ما هو الربح من الإنترنت؟ كيف يخطيء الكثير من الناس في إدراك مفهوم الربح من الإنترنت؟ هل هناك حقا طرق سوف تجعلك تربح من الإنترنت كمن يربح من أوراق اليانصيب؟
من يظن أن الربح من الإنترنت يعتمد على سر سوف يتعلمه ومن ثم سوف تنهال عليك آلاف الدولارات فأنصحه أن يغادر هذا المجال فهو ليس له. من يظن أن الربح من الإنترنت مبني على الحظ كأوراق اليانصيب يمكن من خلاله تحقيق أرباح تصل لآلاف الدولارات دون أي مجهود فقط من خلال بعض الأسرار والحيل والطرق السحرية فهذا سوف يعيد النظر في هذا الشأن بعد قرأته لهذا المقال. لكي نفهم شيئا محددا علينا أن نسأل الاسئلة الصحيحة ونرد الأمور لشكلها الاول ونعمل على فهم الموضوع من جذوره. لذلك علينا معرفة المفهوم الحقيقي لشبكة الإنترنت وكيفية العمل والربح من خلالها. 

ماهو المفهوم الحقيقي للربح من الانترنت؟

الإنترنت في تعريفه البسيط هو شبكة معلومات تحتوي على قدر هائل من البيانات والمعلومات(من صور وفيديوهات ومحتويات نصية) في كل المجالات الإنسانية مخزنة على وحدات تخزين هائلة (سيرفرات) وتعمل بتقنية متقدمة في عالم الإتصالات بحيث تسمح لكل مستخدمي الإنترنت بالإطلاع وإستخدام المعلومات المتاحة عليها والاضافة إليها ايضا.
ونتيجة للإتساع الهائل والمتنامي بشكل مستمر في قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم. ظهر سوق الإنترنت بمفهومه المالي كسوق هائل للمنتجات والخدمات في كل المجالات وكل الإهتمامات.
وحيث أن الإستثمار المالي والتسويق يذهب إلى المكان الذي يتواجد به العميل أو المستهلك المحتمل. ظهرت على الإنترنت آلاف المواقع التي تبيع المنتجات والخدمات في كل الإختصاصات. وظهر معها الاضعاف من الاحتياجات التسويقية والخدمية الجانبية لهذه المواقع وكل هذا ينمو بصورة كبيرة ومتسارعة كل يوم مما جعل سوق الانترنت بإمكانه استيعاب فرص عمل غير محدودة للشباب ولكل من يستطيع ان يقدم شيئا في هذه المنظومة.
 الآن سوف يتبادر إلى ذهنك سؤال ما الفائدة التي ستعود علي أنا شخصيا من فهم كل هذا؟ الإجابة البديهية هو أنك لابد أن تفهم المنظومة التي سوف تعمل فيها حتى تقرر أين سيكون مكانك في هذه المنظومة وماذا سيكون دورك الذي ستربح من خلاله. هنا وصلنا لنقطة في غاية الأهمية وهي كيف يربح الناس من خلال شبكة الإنترنت؟
هناك آلاف وعشرات الآلاف بل مئات الآلاف من الطرق والإستراتيجيات التفصيلية للربح من الإنترنت ولكن كلها تندرج تحت الخطوط العريضة الآتية التي سوف يتم تناولها.

الطرق الرئيسية للربح من شبكة الانترنت:-

1- الربح من خلال بيع منتجك أو خدمتك الخاصة من خلال موقعك الخاص. وهو ببساط أقرب مايكون لما يمكن أن تقوم به على أرض الواقع.

2- الربح من خلال بيع منتجات أو خدمات الغير بطريقة العمولة أو Affiliate. وهذا ينطبق ايضا علي الخدمات التسويقية التي يمكنك تقديمها للاخرين.

3- أن تقوم بتوظيف إمكانياتك الخاصة في تقديم خدمات صغيرة للآخرين سواء عن طريق توظيف مستمر ودائم كعملك لدى أحد المواقع أو الشركات الكبيرة على الإنترنت. أو عن طريق تقديم خدماتك بصورة جزئية أو بصورة متقطعة مقابل مبلغ محدد تقوم بتحديده مع من ستقدم الخدمة له كعملك مثلا مصمما للمواقع حيث سوف تتقاضي أجرا محددا من كل شخص تقوم بتصميم الموقع الخاص به.

ويندرج تحت الثلاث طرق هذه التي تم ذكرها آلاف الطرق الجزئية والتفصيلية الأخرى والتي يمكنك من خلالها الربح من الإنترنت.

لكي تحقق ارباح من خلال الانترنت عليك معرفة الاتي:-

1- لا يوجد ربح مجاني تحصل عليه بصورة سحرية دون تعب أو مجهود أو إستثمار. سوف تحصل على نتائج مذهلة عندما تؤمن أن العمل من خلال الإنترنت يحتاج لوقت ومجهود وتعب. سوف يمنحك الدخل المادي الذي تتمناه فقط عندما تقدم له الإحترام الكافي. انا هنا لا اتجاهل بشكل كامل ان هناك حيل وطرق ملتوية لربح المال من خلال الانترنت بصور سهلة ولكن هذا لايندرج تحت الموضوعات التي نتحدث عنها هنا في موقع الرابحون.

2- بقدر تعبك وبقدر مجهودك وبقدر إستثمارك سوف تحصل على النتيجة تماما كمثل العمل على أرض الواقع مع بعض المميزات في عالم الإنترنت والتي ستحصل عليها بسبب طبيعة العمل نفسه مثل الحرية في الوقت مثلا.

3- لا يحقق نتائج إستثنائية إلا المبدعون أو الغشاشون. لذلك لتحقيق نتائج إبداعية عليك أن تكون مبدعا في تفكيرك وأن تنتج فكرة لم يأت بها أحد من قبل أو أن تسلك طريقا سلكه غيرك ولكن بطريقتك الإبتكارية الخاصة.

4- قد يظن الكثير أن هذه النقطة مثالية بعض الشيء ولكني أؤمن جدا بقوتها لذلك قررت وضعها هنا وهي ألاتعمل فقط من أجل الحصول على الربح ولكن إعمل من أجل تقديم قيمة وسوف تندهش من النتائج. إنه سوق يحترم الأكفاء. قدم شيئا قيما وسوف ترى أن تعبك لم يذهب سدى.

5- "من يضع يده على المحراث لاينظر إلى الوراء". أي حدد ماذا تريد وإنطلق ولا تعبأ بأي مؤثرات سلبية وماتحتاجه فعلا للنجاح في الربح من الانترنت أن لاتتردد في الاستمرار في طريقك ولا تتنازل حتى تحقق نتائج فالإنترنت ماركيتنج ليس لضعاف الإرادة.

6- focus is treasure التركيز والتخصص في شيء واحد هو الكنز الحقيقي الذي بإمتلاكه سوف تنفتح كل الأبواب. ركز في شيء واحد تري أنه مناسب لظروفك وإمكانياتك الخاصة وإتبع بوصلتك وسوف تتلمس النجاح لامحالة.

وفي النهاية إعلم جيدا أن مقالي هذا سوف يكون محبطا للبعض ولكن لابأس فحتي الشعور بالإحباط هو شيء جيد ولكن الحقيقة هي ماتجعل الإنسان يعلم أين يضع قدمه وفي أي إتجاه سوف تكون خطوته القادمة.
كتب هذا المقال لإيقاظ الجانب العملي النشيط الفعال المبدع المتحمل للمسئولية القادر على أن يفعل بداخل كل واحد سوف يطلع عليه. وانا اؤمن أني بهذا أضعكم على الطريق الصحيح.
مفهوم وطرق الربح من الانترنت بين الصواب والخطأ Concept and ways of Internet Money machine

المصدر: موقع الرابحون